محلي

المطران عودة: شهوة المال والسّلطة أظلمت قلوب المسؤولين

ترأس سيادة متروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عودة خدمة القداس الإلهي في كاتدرائية القديس جاورجيوس في بيروت

وبعد قراءة الإنجيل المقدس ألقى عظة قال فيها: “أحبّائي، إنجيل اليوم بحسب لوقا الإنجيليّ يخبرنا عن حادثة شفاء أعمًى على يد الرّبّ يسوع. متّى الإنجيليّ، على عكس لوقا ومرقس الإنجيليّين، يقول إنّ الرّبّ شفى أعميين، لا واحداً، ومرقس يذكر أنّ اسم الأعمى بارتيماوس. على ما يبدو كانا اثنين فعلاً، لكنّ أشهرهما كان بارتيماوس، فذكر مرقس ولوقا واحداً وهو المشهور. قد يحمل هذا معنًى رمزيّاً، إذ إنّ المسيح أتى ليجعل الإثنين واحداً، أي اليهود والأمم، ويعطي كليهما استنارةً ومعرفةً لله، لأنّهما كانا أعميين، إذ تمسّك اليهود بحرفيّة النّاموس، فيما ضلّت الأمم في عبادة الأوثان. وبما أنّ الإنجيليّ متّى يكتب متوجّهاً إلى اليهود فإنّنا نجده يذكر وجود أعميين، حتّى لا يشعر اليهود بأنّهم أفضل من الآخرين بل يدركوا أنّهم متساوون بالعمى مع سائر الأمم، حتّى ولو كانوا يدّعون أنّهم “شعب الله”.

 

وتابع: “علينا ألاّ نيأس في هذا البلد من المناشدة والطّلب، علّ صوتنا يصل إلى آذانٍ تسمع أنين شعبٍ رازحٍ في الفقر واليأس، يتخبّط في قاع اللّجّة. الرّبّ يسمع صوتنا، وفي الوقت المناسب سوف يسمح بوجود مسؤولين تخلّوا عن أناهم ومصالحهم ووضعوا مصلحة البلد فوق مصالحهم، يخدمون هذا الشّعب ويترأّفون عليه وينقذونه من بلاياه، عوض من يسوسون البلد منذ سنواتٍ وقد أوقعوه في الفقر والفوضى، وأفرغوه من أهله وطاقاته، وتغاضوا عن استباحة حدوده وقوانينه، واستهانوا بالإستحقاقات الدستوريّة فأصبحت فترات الفراغ في الحكم تفوق الأوقات المنتجة. كلّ هذا لأنّ قلوبهم عميت عن رؤية نور الرّبّ، إذ قد أظلمتها الشّهوة الشّرّيرة، شهوة المال والسّلطة. إن لم يتب مسؤولو هذا البلد عن كلّ خطاياهم وآثامهم لن يحصل الخلاص لا للأرض ولا لساكنيها، بل ستقود خطاياهم الجميع إلى ظلمةٍ أعظم. وإن لم نطلب من الربّ بإيمانٍ شبيهٍ بإيمان الأعمى وإلحاحه لن يصل صوتنا إلى مسامع الربّ ولن نسمع ما سمعه الأعمى: “إيمانك قد خلّصك”.

وختم: “دعوتنا اليوم أن نصرخ إلى الرّبّ دومًا، وبإلحاحٍ، طالبين إليه أن يرحمنا، وينيرنا بكلّيّتنا، حتّى ندرك الخلاص قبل فوات الأوان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights
Related Internet Links slot5000 bro138 batman138 zeus138 ligaciputra koko303 gaspol168 luxury333 sky77 bos88 babe138 roma77 indobet luxury777 warungtoto autowin88 mantra88 ligasedayu pokerseri vegasslot77